الصفحة الرئيسية - -

نبذة عن القسم

تأسس قسم الإدارة العامة بكلية الادارة والاقتصاد جامعة الفلوجة 15/7/1998 ليكون اللبنة الأولى في تحقيق رسالة الكلية فيعتبر القسم النواة التي بدأت بها الكلية مع قسم الاقتصاد ويعد أحد المصادر الرئيسية لتوفير الكوادر البشرية عالية المستوى للإدارة الحكومية بقطاعاتها المختلفة على مستوى البلد اذ يساهم في تخريج قاعدة عريضة من العناصر البشرية المتخصصة في الإدارة العامة، ويحظى القسم بنخبة متميزة من التدريسيين ذو اصحاب الاختصاص والكفاءة في المجال الاداري والسلوكي يعملون بكل تفاني.

ويشتمل البرنامج الدراسي على المتطلبات الضرورية التي تؤهل الطلبة للدخول في مجال الإدارة العامة وإدارة مؤسسات القطاع العام والمختلط ليكونوا قادرين على تقديم الحلول الحديثة لتحسين وتطوير وإدارة القطاع العام محليا وإقليميا ويقبل القسم خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والادبي.

رؤية القسم

تأهيل الكوادر الإدارية محليًا وعالميًا، من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لقيادة التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية، وتعزيز الأداء والشفافية من خلال تبني التقنيات الرقمية.

رسالة القسم:

إعداد كوادر علمية ومهنية مؤهلة ومتميزة في تخصص الإدارة العامة، تمتلك المعرفة والمهارات والقدرات الجوهرية اللازمة لمواكبة التطورات المتسارعة في البيئة المحلية والعالمية، مع التركيز على توظيف الأدوات الرقمية والأساليب الحديثة، نهدف إلى تمكين الهيئة التدريسية في مجالات التعليم والإبداع والبحث العلمي الرقمي، مما يسهم في تعزيز الإسهامات الفكرية وتطوير الحلول المبتكرة للإدارة الحكومية.

أهداف القسم: يسعى قسم الإدارة العامة الى تحقيق جملة من الأهداف وهي:

1- إعداد كوادر بشرية تمتلك المعرفة الإدارية والعلمية الاكاديمية: تطوير كوادر متخصصة في الإدارة العامة، تمتلك المهارات والمعرفة اللازمة للاستجابة للتحولات الرقمية في الإدارة الحكومية، وخلق رأس مال بشري يواكب التطور الإداري الرقمي.

2-  تمكين المهارات الإدارية والرقمية: إكساب الطلاب المهارات الإدارية والرقمية اللازمة للعمل في المؤسسات العامة والخاصة بما يدعم تحقيق التنمية المستدامة في ظل الثورة الرقمية.

3- الربط بين النظرية والتطبيق الرقمي: تدريب الطلاب ميدانيًا وتعريفهم بالأدوات الرقمية الحديثة، لتمكينهم من الربط الفعال بين الجانب النظري والتطبيقي في مجال الإدارة العامة.

4- تعزيز مهارات التواصل الرقمي والتعلم الذاتي: إكساب الطلاب مهارات التواصل الرقمي والتعلم الذاتي من خلال استخدام المنصات التكنولوجية، مما يتيح لهم القدرة على مواكبة التطورات الحديثة في الإدارة العامة.

5- تحديث برامج الدراسات العليا: تطوير برامج الدراسات العليا في الإدارة العامة لتشمل أحدث التقنيات الرقمية، بما يتناسب مع متطلبات التنمية المستدامة والتغيرات الإقليمية والعالمية.

6- تعزيز القيادة الرقمية وبناء الفريق: إبراز مهارات القيادة وبناء الفريق والتواصل والتفاوض باستخدام الأدوات الرقمية الحديثة، لتلبية احتياجات سوق العمل وسد الفجوة بين النظريات والتطبيقات الرقمية.

7- رفع مستوى الكفاءة الإدارية وتقليل نقاط الضعف المادية والبشرية وتعزيز نقاط القوة في الموارد البشرية المعرفية

8- تعزيز التواصل العلمي الرقمي: تعزيز التواصل العلمي الرقمي مع الأقسام والكليات المناظرة محليًا وعالميًا، بهدف تحقيق موقع علمي رصين في التصنيفات المحلية والعالمية، والاستفادة من منصات التعلم والبحث الإلكتروني



0 العناصر
$ 0